top of page

شرح SEO للمبتدئين في 6 خطوات بسيطه و سهلة

تاريخ التحديث: قبل ٣ أيام

هل أنت مبتدئ في تحسين محركات البحث (SEO) ؟ هل أنت تريد الحصول على موضع أفضل في نتائج محرك بحث Google ؟ هل تريد معرفة أهمية تحسين محركات البحث والبدء في الحصول على المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك. سنقوم بشرح SEO للمبتدئين في 7 خطوات بسيطة وسهلة، حتى يتمكن أكثر مشرفي المواقع المبتدئين من فهمها.

شرح seo للمبتدئين

1 - البحث عن الكلمات الرئيسية

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث لفهم ما يبحث عنه الأشخاص ولإيجاد الكلمات المناسبة لاستخدامها في المحتوى الخاص بك. إنه جزء مهم من مُحسّنات محرّكات البحث لأنه يساعدك على إنشاء محتوى ذي صلة بجمهورك المستهدف.

باستخدام البحث عن الكلمات الرئيسية، يمكنك تحديد المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن منتجاتك أو خدماتك. من خلال اكتشاف الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا، يمكنك إنشاء محتوى محسّن بشكل أفضل لمحركات البحث و موجه للجمهور المستهدف ليكون أكثر افادة و بالتالي يصبح أكثر احتمالاً للظهور في نتائج البحث. هناك العديد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك في البحث عن الكلمات الرئيسية، مثل keyword planner من Google و Moz's Keyword Explorer. بالإضافة إلى ذلك، هناك نصائح يمكنك اتباعها للتأكد من أن البحث عن الكلمات الرئيسية يؤدي إلى أفضل النتائج، مثل التركيز على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل والبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة.

أسهل طريقة لمعرفة أكثر الكلمات بحثاً في محركات البحث

- ما هي أنواع الكلمات الرئيسية المختلفة؟

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات الرئيسية، هناك ثلاثة أنواع من الكلمات الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها: قصيرة الذيل، وطويلة الذيل، ومحلية.

الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل: هي عبارات قصيرة تتكون عادة من كلمة أو كلمتين. عادة ما تكون هذه مصطلحات أكثر عمومية ولها حجم بحث أعلى.

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل: هي جمل أطول، تتكون عادة من ثلاث كلمات أو أكثر. تميل هذه إلى أن تكون أكثر تحديدًا، وبالتالي يكون لها حجم بحث أقل ولكن يمكن أن تكون أكثر فاعلية لاستهداف جمهور معين.

الكلمات الرئيسية المحلية: تشير إلى الكلمات التي تتضمن موقعًا جغرافيًا، مثل "تحسين محركات البحث في السعودية" أو "تحسين محركات البحث في الإمارات". يمكن أن تكون هذه الأنواع من الكلمات الرئيسية فعالة جدًا للشركات التي لها وجود محلي أو تستهدف العملاء المحليين. ستساعدك معرفة الأنواع المختلفة من الكلمات الرئيسية على اختيار الكلمات الأكثر فاعلية لموقع الويب والمحتوى الخاص بك.

- أدوات للبحث عن الكلمات الرئيسية

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث (SEO). يساعدك على فهم ما يبحث عنه جمهورك والمصطلحات التي يستخدمونها.

تعد SEMrush واحدة من أكثر أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية شيوعًا وتوفر للمستخدمين فرص تحليل و تحديد اكثر الكلمات بحثا في جوجل.

يعد Google Keyword Planner أداة أخرى يمكن استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية المجانية و المدفوعة. يوفر بيانات حول متوسط عمليات البحث الشهرية لكل كلمة رئيسية، بالإضافة إلى مستويات المنافسة. يمكن استخدام كلتا الأداتين لتحليل الكلمات الرئيسية ومساعدتك في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية للمحتوى الخاص بك.

- نصائح للبحث الفعال عن الكلمات الرئيسية لكل مبتدئين seo

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، من المهم أن تتذكر أن نية المستخدم هي المفتاح. يجب أن تركز دائمًا على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بعملك وموضوعاتك. سيضمن هذا أن عمليات البحث التي تستهدفها من المرجح أن تؤدي إلى تحويلات. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التفكير فيما وراء البحث الأساسي عن الكلمات الرئيسية واستكشاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة والكلمات الرئيسية طويلة الذيل التي ربما لم تفكر فيها في البداية. غالبًا ما تجلب هذه الأنواع من عمليات البحث عملاء متوقعين مؤهلين بمعدلات تحويل أعلى. أخيرًا، لا تنس الاستفادة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتساعدك على فهم المنافسة حول كلمات رئيسية معينة. مع وضع هذه النصائح في الاعتبار، يمكن أن يكون البحث الفعال عن الكلمات الرئيسية طريقة رائعة لإنشاء محتوى يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف.

2 - فهم الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص

من المهم أن تفهم الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص من أجل تحسين المحتوى الخاص بك لتلك المصطلحات. يمكن أن يمنحك البحث وفهم الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن المعلومات المتعلقة بمجالك نظرة ثاقبة للمواضيع والمحتوى الذي يجب عليك تضمينه في موقع الويب الخاص بك. يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص وتحليل أحجام البحث والاتجاهات ومستويات المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، عند شرح seo للمبتدئين يجب الانتباه إلى اللغة التي يستخدمها جمهورك المستهدف بالإضافة إلى الأسئلة التي يطرحونها من أجل إنشاء محتوى يُرجح العثور عليه. من خلال فهم الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص في عمليات البحث الخاصة بهم وتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك، يمكنك تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك في صفحات نتائج محرك البحث وزيادة فرص جذب عملاء محتملين إلى موقعك.

3 - تضمين الكلمة المفتاحية في الرابط الخاص بالصفحة

بمجرد أن تقرر بنية الرابط الثابت الأساسي، سيكون لديك أيضًا خيار تضمين مُحسنات محركات البحث في الروابط الثابتة الخاصة بك.يتضمن ذلك إضافة كلمات رئيسية إلى عناوين URL الخاصة بك مثل (شرح-seo-للمبتدئين/https://www.arabiseo.com/post) لمساعدة برامج زحف محركات البحث في العثور على صفحاتك وفهرستها. عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على تصنيفات محرك البحث لموقعك على الويب. للقيام بذلك، تأكد من تضمين الكلمة الرئيسية في عنوان URL وتجنب استخدام عناوين URL الطويلة للغاية مع علامات متعددة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن عناوين URL سهلة القراءة والفهم بحيث يمكن للزوار التنقل في موقع الويب الخاص بك بسهولة. باتباع هذه النصائح، ستتمكن من تحسين الروابط الثابتة لموقعك على الويب لمحركات البحث، مما يؤدي إلى ترتيب أفضل ومزيد من الزيارات العضوية.

4 - ابحث عن منافسيك

من أجل تنافس موقعك في مجاله، من المهم أن تبحث عما يفعله منافسوك.اكتشف الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها وحلل روابطهم الخلفية لتحديد ترتيبهم في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

يمكن استخدام أداة مثل Ahrefs أو SEMrush لتتبع تقدمهم في التصنيف ومعرفة كيفية مقارنتهم بك.

سيساعدك هذا في تحديد المكان الذي تحتاج إلى تركيز جهودك فيه من أجل المضي قدمًا.

- إبحث عن مواقع منافسيك

بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية التي استهدفتها، حان الوقت للبحث عن منافسيك.سيساعدك فهم ما تقوم به مواقع منافسيك من حيث تحسين محركات البحث على تحديد أفضل طريقة لتحسين موقعك.

ابدأ بالاطلاع على العلامات الوصفية والعناوين والأوصاف الخاصة بهم. بعد ذلك، ألق نظرة على الروابط الخلفية الخاصة بهم ومعرفة ما إذا كان لديهم أي شراكات مع مواقع الويب الأخرى. يمكن أن يمنحك هذا فكرة عن نوع المحتوى والاستراتيجيات التي يستخدمونها للحصول على ترتيب جيد في نتائج محرك البحث.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم أداة لتتبع تقدم منافسيك في التصنيف ومعرفة مكانهم مقارنة بك.

- تحليل كمبتدئ seo الروابط الخلفية الخاصة بهم

بمجرد تحديد منافسيك، فإن الخطوة التالية هي تحليل الروابط الخلفية الخاصة بهم. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تحليل الروابط الخلفية. تعد الروابط الخلفية واحدة من أهم عوامل تحسين محركات البحث، لأنها تساعد روبوتات محرك البحث على تحديد مدى ملاءمة موقع الويب الخاص بك لبعض الكلمات الرئيسية.

يسمح لك تحليل الروابط الخلفية بتحديد مواقع الويب التي ترتبط بمنافسيك، بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في النص الأساسي الخاص بهم. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك بعد ذلك معرفة مواقع الويب التي من المرجح أن ترتبط بموقعك ، وأنواع المحتوى التي يجب أن تنشئها لجذبها.

- استخدم أداة لتتبع تقدمهم في الترتيب

للبقاء في صدارة منافسيك، تحتاج إلى تتبع تقدمهم في الترتيب. للقيام بذلك، يمكنك استخدام أداة مثل SEMrush والتي ستزودك بتحاليل تفصيلية حول الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسوك وكيف تبدو الروابط الخلفية الخاصة بهم.سيعطيك SEMrush أيضًا فكرة عن كيفية أداء موقع الويب الخاص بهم في تصنيفات محرك البحث. سيساعدك هذا على فهم الاستراتيجيات التي يستخدمونها وأين يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى التحسين من أجل البقاء في صدارة المنافسة.

5 - تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث

بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية التي تريد استخدامها، فقد حان الوقت لتحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث.هذا يعني تضمين الكلمات الرئيسية في محتوى صفحتك، بالإضافة إلى التأكد من أنها ذات صلة ومثيرة للاهتمام.يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام الكلمات الأساسية في العناوين والعناوين الفرعية وفي المحتوي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية في أوصاف التعريف وعلامات بديل للصور. من المهم أيضًا التأكد من أن المحتوى منظم جيدًا وسهل القراءة. سيساعد ذلك محركات البحث على فهم موضوع صفحة الويب الخاصة بك بشكل أفضل وترتيبها بشكل مناسب.يعد تحسين المحتوى لمحركات البحث خطوة مهمة في زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

6 - تحقق من أداء موقعك على الويب باستخدام Analytics

من أجل التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل جيد وأن المحتوى الخاص بك يتم مشاهدته من قبل الأشخاص المناسبين، من المهم تتبع وتحليل البيانات من موقع الويب الخاص بك.يمكن القيام بذلك من خلال أداة مثل Google Analytics ، والتي توفر تحليلات تفصيلية حول أداء موقع الويب الخاص بك ويمكن لكل مبتدئ seo استخدام هذه الأداة.باستخدام التحليلات، يمكنك تتبع مصادر حركة المرور والتحويلات والمزيد. يمكنك أيضًا استخدام التحليلات لتحديد الكلمات الرئيسية التي تجلب أكبر عدد من الزيارات والمحتوى الذي يتردد صداها مع جمهورك. من خلال تتبع هذه البيانات، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التغييرات التي يجب إجراؤها لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك


١٣ مشاهدة٠ تعليق