• Mohamed Agamey

هل المحتوى المكرر يضر باستراتيجية تحسين محركات البحث

تاريخ التحديث: ٢٨ سبتمبر







لقد سمعت مرارًا وتكرارًا أنه لا ينبغي أن يكون لديك محتوى مكرر على موقع الويب الخاص بك ، ولكن القليل جدًا من الناس يتحدثون عن السبب. يشير العديد من محسِّني محركات البحث أو مُحسنات محركات البحث ببساطة إلى أنه أمر سيء ، دون تقديم أي تفسير.

ولكن كيف يمكنك الامتثال لاقتراحاتهم إذا لم تكن متأكدًا حتى من المحتوى المكرر ، ناهيك عما يجب فعله حيال ذلك؟

لهذا السبب قمنا بتجميع هذه المقالة. استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول المحتوى المكرر ، وما إذا كان المحتوى المكرر يؤذي مُحسّنات محرّكات البحث وما يمكنك فعله لإصلاحه.

إذا كنت ترغب في التحدث مع متخصص حول المحتوى المكرر ولتحسين محركات البحث ، أو كنت تشك في وجود محتوى مكرر على موقع الويب الخاص بك ، فيمكنك الاتصال بنا عبر الإنترنت أو الاتصال بنا 01503073075.


ما هو المحتوى المكرر؟

يصف المحتوى المكرر الكتل الأساسية لمحتوى متطابق أو مشابه يظهر في مجال واحد (مثل موقع الويب الخاص بك) أو عبر المجالات. في معظم الحالات ، لا يكون المحتوى المكرر مقصودًا أو خادعًا ، ولهذا السبب لا تصدر Google عقوبة المحتوى المكرر.

قد يعتقد منشئ المحتوى أنه يكفي استخدام النسخة نفسها ، وتغيير اسم الولاية أو المدينة التي يستهدفونها. وعلى الرغم من أن ذلك سيكون مناسبًا بالتأكيد ، إلا أنه يفسد موقعك بصفحات متشابهة بشكل أساسي.

يمكن أن توجد نسخة مكررة أيضًا إذا كان لدى الشركة مواقع ويب متعددة.

إذا اعتقدت شركتك أنه من الجيد شراء عنواني URL واستضافة مواقع متطابقة بهدف جذب المزيد من الزيارات ، فلدي أخبار سيئة: إذا كان المحتوى هو نفسه لكلا الموقعين ، فهو محتوى مكرر. حتى لو كانت الشركة هي نفس الشركة ، فلا يهم.

بغض النظر عن السبب وراء وجود صفحات لها نفس النسخة ، فهي محتوى مكرر.


لماذا يعتبر المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك (أو حتى خارجه) مهمًا؟

لماذا يعد المحتوى المكرر مشكلة في خدمة تحسين ظهور الموقع؟


تتساءل بعض الشركات عن سبب كون المحتوى المكرر يمثل مشكلة على الإطلاق ، خاصة إذا كان المحتوى المكرر في موقعهم الخاص. تنبع المشكلة من قيام الأشخاص بسرقة المحتوى من مصادر أخرى واستخدامه كمحتوى خاص بهم.

انظر إلى الأمر بهذه الطريقة: تقضي الكثير من الوقت والجهد لإنشاء المحتوى الخاص بك. ما هو شعورك إذا كان من الممكن أن يُسرق هذا المحتوى دون عقوبة من منافسيك؟ ألن يغضبك ذلك؟ بالطبع!

المشكلة الأخرى مع المحتوى المكرر هي أن محرك البحث لا يعرف الصفحة المطلوب ترتيبها. إذا كان موقعك يحتوي على صفحتين بهما محتوى متطابق ، فما الصفحة التي يجب على Google تقديمها للباحثين؟ أيهما أكثر صلة؟


ناهيك عن أن موقع الويب الذي يحتوي على الكثير من المحتوى المكرر لا يبدو ذا قيمة ، من وجهة نظر Google. يبدو موقع الويب الخاص بك ضعيفًا ، مما قد يضر بترتيبك في نتائج البحث. بالنسبة لعملك ، فهذا يعني حركة مرور أقل ، مما يعني عددًا أقل من العملاء المتوقعين والمبيعات لشركتك.

على الرغم من أن Google لا تصدر عقوبة محتوى مكررة ، إلا أنها تستخدم المحتوى المكرر كعامل ترتيب. هذا هو السبب في أن الإجابة على السؤال ، "هل المحتوى المكرر يضر تحسين محركات البحث؟" هو نعم ، ولماذا تحتاج إلى إصلاح المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك إذا كان لديك.


هل هناك عقويه علي المحتوى المكرر؟


لا ، لا تصدر Google عقوبة محتوى مكررة. على الأقل ليس بشكل مباشر.

إذا كان لديك محتوى مكرر على موقع الويب الخاص بك ، فإن Google تستخدم ذلك كإشارة. يرى هذا المحتوى المتطابق (أو شبه المتطابق) كعلامة على أن موقعك ليس لديه الكثير ليقدمه للمستخدمين عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الأصلي والمفيد.

بالنسبة لموقعك على الويب ، يؤدي ذلك إلى تصنيفات أقل ، مما يؤثر على حركة المرور والإيرادات على موقعك.


ماذا يمكن أن يحدث إذا كان لديك محتوى مكرر؟

إذا كان لديك الكثير من المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك ، فيمكن أن تحدث بعض الأشياء ، بما في ذلك:

· تصنيفات أقل في نتائج البحث

· المستخدمون غير الراضين الذين يتطلعون إلى معرفة المزيد حول موضوع ما ، مثل منتج ومميزاته

· انخفاض حركة مرور الموقع والمبيعات والعملاء المتوقعين


تريد تجنب هذا السيناريو ، ولهذا السبب من الضروري اتباع استراتيجية تحسين محركات البحث. بينما قد يحتوي موقعك على بعض المحتوى المتطابق أو شبه المتطابق ، فإنك تريد إنشاء موقع ويب به محتوى أصلي بالكامل تقريبًا.


كيفية إصلاح المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك

سألنا العديد من مالكي المواقع في الماضي ، "كيف تؤثر تحسين محركات البحث على المحتوى المكرر؟" ، لذلك إذا كان هذا هو ما تتساءل عنه ، فأنت لست وحدك. لكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة للقضاء على أي احتمال للعقاب هي إزالة المحتوى.

إليك الطريقة:

افحص كل المحتوى والعلامات

في حين أنه من الجيد تكرار بعض الكلمات والعبارات ، فإنه ليس من الجيد أن يكون لديك مجموعات نصية كاملة متطابقة. خذ الوقت الكافي لفحص الصفحات الموجودة على موقعك والبحث عن أي حالات لمحتوى مكرر ، وقم بعمل قائمة بالصفحات التي تريد العمل عليها.

إعداد عمليات إعادة التوجيه 301

هناك بعض الإشارات التي يمكنك إرسالها إلى Google لمساعدة برامج الروبوت الخاصة بها في الزحف إلى موقعك بشكل فعال. على سبيل المثال ، قد ترغب في الإشارة إلى إعادة التوجيه 301 إلى صفحة لها نفس محتوى صفحة أخرى.

استخدم rel = “canonical”


تعد العلامة rel = “canonical” طريقة أخرى لإصلاح المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك.

تخبر هذه العلامة Google ، وكذلك محركات البحث الأخرى ، بالصفحة المكررة وأيها أصلية. إذا كنت تستخدم معلمات UTM لتتبع بعض مبادرات التسويق عبر الإنترنت ، على سبيل المثال ، فأنت تريد استخدام علامة HTML هذه.

تطبيق noindex


يمكنك أيضًا التعامل مع المحتوى المكرر وتحسين محركات البحث باستخدام علامة noindex.


باستخدام علامة HTML هذه ، تسمح لـ Google وبرامج زحف الويب الخاصة بها بالزحف إلى المحتوى المكرر الخاص بك. ومع ذلك ، فأنت تطلب منه عدم فهرسة تلك الصفحة. هذا يعني أن المحتوى المكرر الخاص بك لن يظهر في نتائج البحث على Google - فقط صفحاتك الأصلية.

تأكد من وجود أي محتوى مشترك على المواقع المناسبة


هل لديك محتوى مجمّع؟

مثل مقالة التقطتها العديد من مواقع الويب ، أو بيان صحفي يتم تشغيله في العديد من المنافذ الإخبارية عبر الإنترنت؟ يجب ألا تتعرض لعقوبة على هذا المحتوى طالما أن الموقع الذي يوجد فيه شرعي.

تأكد من تحديث كل المحتوى الخاص بك في المستقبل


الآن بعد أن عرفت سبب كون المحتوى المكرر يمثل مشكلة (ومقدار الألم الذي يمكن أن يسببه إزالته بعد وقوعه) ، تأكد من تجنبه في المستقبل. قد ترغب حتى في تشغيل كل المحتوى من خلال برنامج مثل CopyScape أو Duplichecker لتجنب مشكلات الانتحال غير المقصود.


والأفضل من ذلك ، قم بإنشاء مدونة لموقع الويب الخاص بك للتأكد من وجود محتوى جديد يتم إنشاؤه دائمًا. يعتبر أي نوع من المحتوى الجديد أمرًا رائعًا لموقعك ، وعلى الرغم من أنه لن يتخلص من المحتوى المكرر أو يقلل من عواقبه ، إلا أنه يمثل أفضل الممارسات لموقعك على الويب.

تأكد من عدم تكرار المحتوى الخاص بك على موقع آخر


إذا اكتشفت أن موقع ويب آخر قد رفع المحتوى الخاص بك ، فاتخذ الإجراء فورًا. دع Google يعرف ، واجعل صوتك مسموعًا.

يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن لديك المحتوى في الأصل ، مما سيقلل من فرص تعرضك للعقاب - ويزيد من فرصهم. قد تعتقد أن المواقع الصغيرة بما يكفي لا تستحق القلق بشأنها ، لكن العقوبة لا تستحق المخاطرة.

١٧ مشاهدة٠ تعليق