top of page

أهمية تحليل المنافسين في تحسين محركات البحث

تاريخ التحديث: ٢ أغسطس ٢٠٢٣

هل تريد التفوق على منافسيك في تحسين محركات البحث؟ هل ترغب في فهم استراتيجياتهم وتكتيكاتهم حتى تتمكن من إنشاء موقع ويب محسّن بشكل أفضل؟ إذن هذه المدونة لك. سنوضح لك كيفية إجراء تحليل منافسين شامل لتحسين محركات البحث، بحيث يمكنك التعلم من نجاحات وإخفاقات منافسيك.

تحليل المنافسين

ما هو تحليل المنافسين لتحسين محركات البحث؟

من أول الأشياء التي يتعين عليك القيام بها هو فهم تحسين محركات البحث وهو اختصار لعبارة "تحسين محركات البحث". مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) هي عملية تحسين ظهور موقعك على الويب أو مدونتك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، والتي يمكن أن تساعدك في جذب المزيد من الزوار وزيادة عملك على الإنترنت.

يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت، ولكن ليس من السهل القيام بذلك بنفسك. لهذا السبب من المهم أن تفهم منافسيك واستراتيجياتهم. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تحليل المنافسين.

يتضمن تحليل المنافسين تحسين محركات البحث (SEO) في المحتوى والعناصر الأخرى للمحتوى، مثل الروابط ووجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن توفر لك هذه المعلومات نظرة ثاقبة حول سبب تصنيفهم أعلى منك وما يمكنك القيام به لتحسين ترتيبك.هناك عدة طرق مختلفة لإجراء تحليل منافس تحسين محركات البحث، ولكن الجزء الأكثر أهمية هو أن تكون منهجيًا ومتسقًا. بهذه الطريقة، يمكنك تتبع تقدمك وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

يعد تحليل المنافسين أداة قيمة يمكن أن تساعدك في التعرف على موقع الويب الخاص بك أو مدونتك وتحسينها. لذا، سواء كنت بدأت للتو أو كنت تتطلع إلى البقاء في صدارة المنافسة، فإن تحليل المنافسين يعد جزءًا أساسيًا من أي استراتيجية لتحسين محركات البحث.

أهمية تحليل المنافسين

لا يمكن إنكار أهمية تحليل المنافسينSEO في استراتيجيات التسويق. إنه يوفر رؤى أساسية حول استراتيجيات المنافسين، مما يمكّن الشركات من الحصول على نهج أكثر استنارة واستراتيجية للتخطيط الاستراتيجي الخاص بهم. من خلال تحليل المنافسين، يمكن للشركات اكتساب فهم لما يصلح وما لا يصلح، مما يسمح لهم بتحسين جهودهم لتحقيق نتائج أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسلط تحليل منافس تحسين محركات البحث (SEO) الضوء على اتجاهات الصناعة، ويوضح الاستراتيجيات الأكثر نجاحًا وكيفية الاستفادة منها. علاوة على ذلك، يمكن استخدامه لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة من المنافسين، مما يسمح للشركات بتخطيط وتعديل استراتيجياتها الخاصة وفقًا لذلك. أخيرًا، يمكن أن يساعد تحليل منافس مُحسّنات محرّكات البحث على تقديم استراتيجيات تسعير فعالة، مما يضمن تسعير الشركات بشكل تنافسي مع الاستمرار في زيادة الأرباح.


خطوات تحليل المنافسين

الخطوة 1: حدد منافسيك

عند بدء رحلة تحسين محركات البحث، من المهم أولاً تحديد منافسيك الحقيقيين. يمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تحليل تصنيف محرك البحث. للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى تحديد تصنيفات موقع منافسيك وتقييم مدى أدائهم بالنسبة لك.بمجرد تحديد منافسيك من خلال تحليل المنافسين، من المهم حينئذٍ فهم نقاط القوة والضعف لديهم. ستساعدك معرفة هذه الأمور على إنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث أكثر فاعلية.

فيما يلي أربع خطوات ستساعدك على تحقيق ذلك:

1. إجراء تحليل SWOT 2. تحديد فجوات الكلمات الرئيسية 3. تحليل هيكل موقع منافسيك 4. فهم استراتيجية محتوى منافسيك

الخطوة 2: إجراء تحليل الصفحة

الخطوة الثانية من تحليل منافس SEO هي إجراء تحليل للصفحة. يتضمن ذلك مراجعة موقع منافسيك والبحث عن كلمات رئيسية وعبارات محددة يستهدفونها. من خلال فهم أداء منافسيك على مستوى عالٍ، يمكنك تحسين إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.للبدء، قم بتسجيل الدخول إلى أداة تحسين محركات البحث التي تستخدمها وحدد "البحث عن المنافسين". أدخل اسم المجال الخاص بك واضغط دخول. ستحصل الآن على قائمة بجميع مواقع الويب التي لديها استراتيجية تحسين محركات بحث مماثلة لاستراتيجيتك. قم بمراجعة كل موقع وابحث عن العبارات والكلمات الرئيسية الرئيسية التي يستهدفونها.

بمجرد تحديد هذه الكلمات الرئيسية، حان الوقت لإنشاء استراتيجية محتوى حولها. سيتضمن ذلك كتابة محتوى يستهدف هذه الكلمات الرئيسية ويكون وثيق الصلة بجمهورك. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك إنشاء روابط أساسية إلى موقع الويب الخاص بك من الصفحات الموجودة على مواقع الويب الخاصة بمنافسيك والتي تستهدف روابط عالية الجودة. سيساعد هذا في زيادة سلطة موقع الويب الخاص بك وتحسين تصنيف SEO الخاص بك.أخيرًا، تتبع تقدمك عن طريق التحقق من ترتيب تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك على أساس منتظم. باتباع هذه الخطوات، ستتمكن من التنافس مع منافسيك وتحسين ترتيب موقع الويب الخاص من خلال تحليل المنافسين.

الخطوة 3: تقييم صعوبة الكلمات الرئيسية

من أجل إجراء تحليل ناجح لمنافسة الكلمات الرئيسية، من المهم أن يكون لديك فهم واضح للعوامل المختلفة التي تلعب دورًا في الترتيب لكلمة رئيسية معينة. تحقيقًا لهذه الغاية، ستساعدك الخطوات التالية على اكتساب فهم شامل لمنافسيك.

أولاً، قم بجمع بيانات واستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك. يتضمن ذلك تحديد سلطة المجال الخاص بك وسلطة الصفحة وجودة المحتوى. بعد ذلك، حدد الكلمات الرئيسية المستهدفة الأكثر ليونة والتي يمكن أن يكون ترتيبها أسهل. أخيرًا، قم بتقييم صعوبة الترتيب لكل من هذه الكلمات الرئيسية. باتباع هذه الخطوات، ستكون في طريقك لإجراء تحليل المنافسين ناجح لمنافسة الكلمات الرئيسية.

الخطوة 4: ركز على نية البحث بدلاً من حجم البحث

يستخدم خبراء تحسين محركات البحث عملية تسمى تحليل الكلمات الرئيسية للمنافس للعثور على كلمات رئيسية قيمة. تتضمن هذه العملية تحليل استراتيجيات وأداء مُحسنات محركات البحث الخاصة بعملك والمنافسين عبر الإنترنت. باتباع هذه الخطوات، يمكنك الحصول على تحليل بحث تنافسي للكلمات الرئيسية.أولاً، قم بعمل قائمة بكل من عملك ومنافسيك عبر الإنترنت، باستخدام معرفتك بالصناعة ونتائج بحث Google للكلمات الرئيسية الأكثر صلة.بعد ذلك، ركز على هدف البحث بدلاً من حجم البحث. فقط لأن الكلمة الرئيسية تحتوي على حجم بحث مرتفع لا يعني أن الترتيب العالي لها سيزيد من حركة البحث. يركز خبراء تحسين محركات البحث على البحث عن كلمات رئيسية ذات نية بحث عالية، مما يعني أنه من المحتمل أن تجلب معدلات حركة مرور وتحويل.

الخطوة 5: إنشاء وتنفيذ إستراتيجية المحتوى

في هذه الخطوة من تحليل المنافسين SEO الخاص بنا، سننشئ وننفذ إستراتيجية محتوى. سيتضمن ذلك تحديد مجالات الموضوعات التي نريد استهدافها، وتطوير محتوى فريد ومقنع، وتوزيعه عبر القنوات المناسبة.يعد تحليل المنافسين أمرًا مهمًا لأنه سيساعدك على اكتشاف الكثير من الأفكار التي يمكنك استخدامها لتعزيز استراتيجيتك الخاصة.

يمكن دراسة مُحسنات محركات البحث على الصفحة لكل منافس بالتفصيل باستخدام الخطوات التالية. أولاً، قم بمراجعة موقع كل منافس لمعرفة مدى ملاءمته وجودته بشكل عام. ثانيًا، حدد أي فجوات في محتواها يمكنك استهدافها. أخيرًا، قم بتطوير ونشر محتوى فريد يسد هذه الفجوات ويستهدف جمهورك المستهدف. باتباع هذه الخطوات، ستكون في طريقك للتغلب على منافسيك في تحسين محركات البحث.

الخطوة 6: تحليل استراتيجيات الروابط الخلفية

سنلقي نظرة على استراتيجيات الروابط الخلفية المستخدمة من قبل منافسينا. من خلال فهم تكتيكاتهم، يمكننا تحسين نهجنا الخاص والحصول في النهاية على ترتيب أعلى في محركات البحث.

لبدء تحليلنا، سنحتاج إلى تصدير ملفات تعريف الروابط الخلفية لأهم منافسينا. توفر Ahrefs أداة رائعة لهذا الغرض، وهي مجانية الاستخدام. للقيام بذلك، افتح Ahrefs وأدخل عنوان URL لأحد منافسيك. بعد ذلك، انقر فوق علامة التبويب "الروابط" وحدد قسم "الروابط الخلفية".

سينتج عن ذلك قائمة بجميع الروابط الخلفية التي تمكن هذا المنافس من بنائها. لاحظ أن Ahrefs يتضمن روابط طبيعية وغير طبيعية في هذه القائمة.بعد ذلك، سنحتاج إلى تحليل هذه الروابط. للقيام بذلك، سنحتاج إلى تحديد أيها فعال وأيها غير فعال.تتمثل الخطوة الأولى في إلقاء نظرة على "جودة" الارتباط. يخبرنا هذا المقياس عن مدى قوة الرابط ومدى احتمالية مساعدتنا في ترتيب أعلى على Google. يمكننا حساب ذلك باستخدام الصيغة التالية:

Link Quality = (PageRank LinkReferral) / 2.

إذا كانت جودة الارتباط أعلى من 2، فمن المحتمل أن يكون رابطًا فعالاً. إذا كانت جودة الارتباط أقل من 2، فمن المحتمل ألا يكون رابطًا فعالاً.

بعد ذلك، سنلقي نظرة على "تدفق الثقة". يخبرنا هذا المقياس عن مدى موثوقية مصدر الارتباط ومدى جدارة بالثقة. يمكننا حساب ذلك باستخدام الصيغة التالية: Trust Flow = (Trust Score PageRank) / 2.

إذا كان تدفق الثقة أعلى من 2، فمن المحتمل أن يكون مصدرًا موثوقًا للروابط. إذا كان تدفق الثقة أقل من 2، فمن المحتمل ألا يكون مصدرًا موثوقًا به

٨٨ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page