top of page

مراجعة منصة سلة : المميزات والعيوب

تاريخ التحديث: ٢ أغسطس ٢٠٢٣

منصة سلة تمتلك مكانة مرموقة في مجال التجارة الالكترونية في العالم العربي؛ إذ تمتلك خدماتها ثقة العديد من المتاجر الإلكترونية، سواءً كانت من الأفراد أو الشركات. ولا يأتي هذا النجاح بدون جهدٍ وتخطيط جيد، فقد حدّدت المنصة سوقها المستهدف في المملكة العربية السعودية، وتطلّعت للتوسّع في المستقبل. ورغم ذلك، هذا المقال لن يقتصر على مدح منصة سلة فحسب، بل سنركز على ما قد يتم إخفاءه في الحملات الإعلانية، ونتحدث بشفافية عن العيوب والأمور التي يجب مراعاتها. كما سنناقش الجانب التقني بشيء من الموضوعية، لنساعدك في تقييم مدى توافق خدمات منصة سلة مع مشروع متجرك الإلكتروني.


مراجعة منصة سلة المميزات والعيوب

يتعلق المقال بشرح ومراجعة الخصائص والنواحي الإيجابية والسلبية لمنصة سلة للتجارة الإلكترونية.

قام فريقنا بشرح ومراجعة منصة السلة الإلكترونية للتجارة، وذلك بتحديد المزايا والعيوب، وتجلية التفاصيل الفنية الحاسمة للمبتدئين الذين يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني لأول مرة.

ما هي منصة السلة؟ تفاصيل المميزات والعيوب.


منصة "سلة" هي منظومة لإدارة المحتوى المخصصة لإنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، حيث يمكن للمستخدمين استخدامها بدون الحاجة إلى خبرة برمجية مسبقة. وتتخصص هذه الشركة في استهداف سوق المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج بشكل عام. تُعَتَبِر منصة "سلة" الحل الأمثل للتجار الصغار الذين يستهدفون سوق المملكة العربية السعودية ولا يمتلكون الميزانية الكافية لإنشاء متجر إلكتروني شامل. فهي تتيح رسومًا بسيطة وتدعم كل بوابات الدفع، وتخضع للقوانين واللوائح السعودية، وتتأكد من التحقق من هوية التجار وطبيعة المنتجات قبلالسماح لهم ببيعها. عند نجاح هذه المُختبرَات، تُعلن "سلة" عنها بمجرد الحصول على الموافقة من التجار، الذين يتمتعون بالحماية من المشاكل التي قد تواجههم في سحب المدفوعات، وعرض المنتجات بشكل مناسب وتنافسي، خلافًا لمنصات التجارة الإلكترونية المعتادة التي تدعم فقط بوابات الدفع العالمية الكُبرى وتفرض رسومًا مرتفعة على المبيعات. وبهذه الطريقة تمنح منصة سلة العديد من المزايا للمتاجر التي تستخدمها.


تتضمن الأخطاء الرئيسية التي قد تواجهها عند استخدام منصة "سلة" عدم وجود صلاحيات لتعديل ملفات موقع المتجر، ولاسيما عند ضبط إعدادات الـSEO أو تعديل تصميم صفحة الخروج. ويتوقع ذلك نظرًا لأن خدمة "سلة" لإنشاء متاجر الكترونية هي أداة إدارة محتوى وليست منصة مفتوحة المصدر كما شرحنا سابقًا. ومن الأخطاء الرئيسية لخدمات إدارة محتوى التجارة الإلكترونية أنها تسيطر على ملفات وبيانات المتجر بشكل كامل، وبالتالي فإنها تتضمن القيود التي تفرضها منصة "سلة" في شروط الاستخدام.


وسجل عدد من العملاء مشاكل في تشغيل الأكواد البكسلية بشكل فعال على المتاجر، والتي تؤدي إلى فقدان القدرة على قراءة بيانات الحملات الإعلانية وتحديد مدى نجاحها في تحقيق المبيعات. ومع ذلك، يمكن تجاوز بعض هذه المشاكل عن طريق ربط المتجر مع بعض الإضافات، ويمكن تجاوز القيود التي تفرضها "سلة" عن طريق الاشتراك في باقة محترفة. ويمكن أن توفر الميزات الرئيسية لمنصة سلة الاشتراك في الباقة الاحترافية، والتي تسمح بضبط الإعدادات المتقدمة للمتجر بعض الشيء. ويتيح الربط الآلي في المنصة الدعم الفعال لسلسلة المبيعات من خلال الدفع والإشعارات والشحن والتقييمات. والخطأ الرئيسي الآخر هو ضعف مستوى خدمة العملاء في منصة "سلة"، والذي يتشاركه مع منصات التجارة الإلكترونية العربية الأخرى.


متى يجب تجنب استخدام سلة التسوق لإنشاء متاجر إلكترونية؟


مع مراجعة منصة سلة ملاحظة الاعتماد الخاطئ على منصة سلة لإدارة المبيعات الإلكترونية بعض المتاجر المعروفة والتي تمتلك فروع كثيرة، بدلاً من إنشاء متجر إلكتروني احترافي خاص بها. وتشير النقاط الإيجابية المتعلقة بالسيطرة التامة على المتجر إلى أن استخدام منصة سلة ليس مناسبًا للشركات والمتاجر الاحترافية. يتعين على المتجر الحرص على شراء دومين بشكل مستقل من موقع حجز دومينات والعمل على استقلالية كل من يتكون المتجر لتتمكن من تسهيل التعامل مع المشاكل التقنية والواردة الحدوث. لإنجاح التجارة الإلكترونية، يجب على المتجر الحرص على الحفاظ على السيطرة الكاملة على عملياته.


يعتبر امتلاك هامش المناورة في إجراء تعديلات على إعدادات المتجر الإلكتروني الأساسية وفقاً لخطة التسويق الخاصة بك أمراً مهماً جداً، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على نجاح متجرك الإلكتروني. بشكل خاص، فإن إعدادات محركات البحث وصفحة الخروج هي من العوامل الحاسمة في نجاح المتجر الإلكتروني، فإذا تم ضبط إعدادات محركات البحث بشكل جيد، فستجلب ذلك عملاء جدد بطريقة مجانية. كما يساعد تخصيص صفحة الخروج على عرض المنتجات ذات الصلة والكوبونات المغرية للزوار، مما يزيد من عدد المبيعات ويقلل من الجهد المبذول. وقد تناول فريق الموقع هذه النقاط بشكل دقيق في دليلنا المفصل حول أفضل منصات التجارة الإلكترونية، لذلك ننصح بالاطلاع عليه لمعرفة المميزات والعيوب الخاصة بكل منصة. كما يوفر هذا الدليل المعلومات الأساسية التي تحتاجها لتقدير تكلفة تشغيل متجرك الإلكتروني بشكل دقيق.


متى يمكن توصية باستخدام منصة سلة لتسهيل التجارة الإلكترونية؟


يُعتبر منصة سلة الأمثل للتجار الصغار المستهدفين للسوق السعودية والخليجية عمومًا، حيثُ تتميز بالسهولة في الاستخدام وعدم الحاجة إلى خبرة في تطوير المواقع، بالإضافة إلى دعم معظم طرق الدفع المتوفرة وعدم فرض رسوم مرتفعة على المبيعات. وبهذا، ستكون منصة سلة هي الحل الأنسب للمبتدئين في عالم التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال، إذا كانت لديك متابعين عديدون على مواقع التواصل الاجتماعي مثل سناب شات وترغب في بيع منتجات موسمية لهم، ستستطيع بكل سهولة إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة بدون الحاجة إلى مهارات تقنية أو ميزانية كبيرة، في حين أن تكلفة تطوير متجر احترافي من الصفر تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار بالإضافة إلى تكلفة الاشتراك والقوالب والتصميم. لذا، وبناءً على خبرتي الطويلة في هذا المجال، يمكن اعتبار استخدام منصة سلة الخيار المثالي في الحالات المختلفة.

افتتاح متجر مؤقت بدون تطوير مشروع لإنشاء هوية تجارية.

عدم وجود موارد مالية كافية لتحسين متجر بطريقة احترافية، والتي تتضمن تشكيل فريق عمل قوي.

عدم توفر المهارات والخبرة الكافية في مجال التجارة الإلكترونية.

عدم التركيز على جذب الزوار من خلال تحسين محركات البحث (SEO).

عدم تحديد التخصص الخاص بالمتجر والتركيز على استهداف السوق السعودية فقط.

أبرز التساؤلات حول المنصة

سنستخدم هذه الفقرة لإجابة سريعة عن تساؤلات الأشخاص حول منصة سلة، وسنقوم بتصحيح بعض الأفكار الخاطئة التي تنتشر بين المبتدئين.


الفرق بين منصة سلة وشوبيفاي: من الأفضل؟


تحديد أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لا يتعلق بالجوانب التقنية والفنية، ولكن يرتبط بشكل أساسي بالتوجه الجغرافي للمتجر الإلكتروني وطبيعة المشروع. تتفوق منصة شوبيفاي بوضوح على منصة سلة في جميع الجوانب ، سواء في الاضافات أو خدمة العملاء أو ضخامة مجتمع المطورين الذي يقف وراء تطوير المنصة بشكل منتظم. ومع ذلك، ليست هذه الأسباب كافية لجعلها الخيار الأفضل عند التوجه نحو السوق السعودية ، حيث تكون رسومها مرتفعة ولا تحظى بسمعة جيدة في إدارة المدفوعات من بلدان العالم الثالث. تشابه خدمات منصة سلة للتجارة الإلكترونية مع خدمات شوبيفاي، والفرق الوحيد هو أن الأولى تستهدف السوق السعودية. من ناحية أخرى ، فإن شوبيفاي مناسبة للمتاجر العالمية ودروبشيبينغ في البلدان الأجنبية ، ولكنها تعتبر اختيارا سيئاً عند التوجه إلى السوق العربية حيث تأخذ عمولة على المبيعات إذا لم يتم استخدام منصتهم الخاصة للدفع، وللأسف لا تقبل الدول العربية. كما أن معظم قوالب ولوحات التحكم لشوبيفاي غير مترجمة إلى اللغة العربية ، مما يجعل العمل عليها صعباً للمبتدئين.


منصة زد أو سلة: من الأفضل؟


تشابهت خدمات منصات زد وسلة للتجارة الإلكترونية إلى حد كبير، حيث يركز كلاهما على استهداف السوق السعودية وتسهيل تصميم المتجر. ومع ذلك، تفوقت منصة سلة في توفير تجربة مستخدم أفضل، بسبب سرعة القوالب وتوافر عدد أكبر من الإضافات مقارنة بـ زد، بالإضافة إلى توفير بوليصات شحن أرخص. وعلى الرغم من أن منصة زد تتعاقد مع شركات شحن أكثر ، إلا أنها لا تفوق منصة سلة بشكل كبير إلا في إعدادات SEO (السيو). ومع ذلك ، يبقى هذا التفوق غير فعال ولا يؤثر على النتيجة النهائية.

منصة سلة أو ووكومرس؟ لم يتم تحديد الخيار الأكثر عملية.


إذا كنت ترغب في الاعتماد على زوار محركات البحث، يجب تجنب استخدام السلة ومنصة زد من البداية، وتفكير في اختيار منصة WooCommerce وتثبيتها على شركة استضافة موثوقة لتوفير أفضل تجربة للمستخدمين. ومنصة WooCommerce مفتوحة المصدر، مما يتيح لك التحكم الكامل في جميع إعدادات المتجر وصلاحيات الإضافات بشكل أفضل من منصة السلة. يمكن التفكير في الأمر على أنه اختيار بين استئجار محل تجاري مجهز ببعض التعديلات البسيطة أو تأجير المحل مع إعداده وتجهيزه وتمكين حرية نقله في أي وقت.


هل يمكن عمل دروبشيبينغ على منصة سلة؟


بإمكانك القيام بعملية الدروبشيبينغ على منصة سلة عن طريق ربط المتجر بخدمات المخازن الإلكترونية لإدارة المبيعات، وذلك لأن منصة سلة تدعم خدمات المخازن الإلكترونية حصرياً لضمان احترافية وضمان وصول المنتجات في الوقت المناسب للعملاء. وتتكفل خدمات المخازن الإلكترونية بجميع مراحل البيع من التواصل مع الموردين والتخزين والتغليف وشحن المنتجات والإرجاع. وكانت منصة سلة لم تدعم خدمات الدروبشيبينغ بسبب الأخطار المحتملة مثل الاحتيال وضعف جودة المنتجات ومشاكل الشحن، ولكن تم حل هذه المشاكل بتكليف خدمات المخازن الإلكترونية بإدارة مبيعات متاجر الدروبشيبينغ. ويفضل الاشتراك في باقة الأعمال على خدمات المخازن لتوفير تخصيص الشحن بأقل تكلفة وخاصية الجرد المؤتمتة لإدارة المشروع بطريقة أفضل. كما يوفر فريق الموقع دليل شامل حول الدروبشيبينغ لمساعدتك على إنشاء متجرك بسرعة وبأقل تكلفة المهم أن تستخدم منصة شوبيفاي في حال استهداف الأسواق الدولية ومنصة سلة في تسويق المنتجات في السعودية.

المصادر:


٣٠ مشاهدة٠ تعليق

Comentários


bottom of page