top of page

كيفية العثور على الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً في 2024

تاريخ التحديث: ٢٠ فبراير


 الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً

في عالم التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث، تُعدّ الكلمات المفتاحية بوابتك نحو جذب الجمهور المستهدف وزيادة الرؤية على الإنترنت. فعبر استهداف الكلمات المناسبة، يمكنك تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، وبالتالي جذب المزيد من الزيارات وتحقيق النجاح المنشود. في هذا المقال، سنُبحر في رحلة لاكتشاف كيفية العثور على الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا في عام 2024، وكيفية استغلالها لتعزيز حضور موقعك الإلكتروني على الإنترنت.


ما هي الكلمات المفتاحية؟


تُعرّف الكلمات المفتاحية على أنها تلك العبارات أو الكلمات التي يستخدمها الباحثون عند البحث عن المعلومات أو المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. تلعب هذه الكلمات دورًا محوريًا في تحديد محتوى صفحات الويب، وتساعد محركات البحث على فهم موضوع الصفحة وعرضها في نتائج البحث ذات الصلة.


أنواع الكلمات المفتاحية


هناك ثلاث أنواع للكلمات المفتاحية، ولكل نوع استخدام خاص يميزه عن النوع الآخر، مما يجعله يناسب موقع دون الآخر ومجال دون الآخر.


 النوع الأول :Broad Keywords


هي الكلمات العامة التي تُستخدم للبحث عن مواضيع واسعة، مثل "سفر" أو "رياضة". تتميز هذه الكلمات بقدرتها على جذب عدد كبير من الزوار، لكنها قد لا تُساهم بشكل فعّال في تحويلهم إلى عملاء.


النوع الثاني: Short Tail Keywords


هي الكلمات المفتاحية المكونة من كلمتين أو ثلاث، مثل "حجز رحلات طيران". تتميز هذه الكلمات بقدرتها على تحديد نية الباحث بشكل أفضل، لكنها قد تواجه صعوبة في المنافسة على نتائج البحث الأولى.


النوع الثالث: Long Tail Keywords


هي الكلمات المفتاحية الطويلة التي تتكون من أربع كلمات أو أكثر، مثل "حجز رحلات طيران رخيصة إلى مصر" أو "أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2024". تتميز هذه الكلمات بقدرتها على جذب زوار مُستهدفين بشكل أكبر، كما أنها تُواجه صعوبة أقل في المنافسة على نتائج البحث الأولى.


أنماط الكلمات المفتاحية


أنماط الكلمات المفتاحية هي طريقة تستخدمها المواقع الناجحة لاختيار الكلمات التي تجذب الزوار، إذا فهمت هذه الأنماط، ستوفر وقتاً كثيراً في كتابة محتوى يتفوق على منافسيك ويظهر في جوجل.


لهذا السبب، أنصحك بقراءة هذا القسم جيداً لأنه سيساعدك على العثور على الكلمات التي تجلب لك عملاء مهتمين دون أن تضيع في الكلمات غير المهمة.


النمط الأول : Informational

  • الباحث يريد معرفة شيء أو الحصول على جواب.

  •  يحتاج إلى مقالات طويلة أو أسئلة وأجوبة.

  •  يجب أن يبحث في مواقع تعطي معلومات مثل ” ويكيبيديا، موضوع “.

  • ذو منافسة متوسطة أو صعبة على حسب الكلمة المستخدمة.

  • مثال: أين تقع كييف؟ أو كم سعرة حرارية في الجوافة؟


النمط الثاني:  Commercial

  • الباحث يريد أن يقارن بين منتجات أو خدمات أو علامات تجارية مختلفة.

  •  هذا النوع من المحتوى يناسب الكتابة عن التجميعات والمراجعات.

  •  يمكن نشره على مواقع تقدم معلومات أو تقييمات أو خيارات شراء.

  •  مستوى المنافسة يعتمد على الكلمة التي تستخدمها.

  •  مثال: ما هو أفضل مرطب للبشرة؟ أرخص لاب توب للألعاب؟


النمط الثالث: Transactional

  • الباحث يريد شراء شيء أو الاشتراك في خدمة. 

  •  يبحث عن صفحات تعرض المنتجات أو تقارن الأسعار.

  •  يناسب المواقع التي تبيع الأشياء أو تقدم الخدمات أو تعلن عنها. 

  •  يواجه منافسة كبيرة أو كبيرة جدا حسب الكلمة المستخدمة. 

  •  مثل: ايفون 12 برو ماكس، لانسر 2020 مستعملة.


النمط الرابع: Navigational

  • الباحث يريد أن يستخدم موقعًا أو تطبيقًا معينًا. 

  •  يناسبه المحتوى الذي يكون فيه مقالات أو صفحات رئيسية للمواقع.

  •  يصلح لأي موقع أو علامة تجارية في أي مجال.

  • ذو منافسة سهلة أو متوسطة على  حسب الكلمة المستخدمة.

  •  مثل: كرسي من ايكيا، هواتف مستعملة من اولكس.


أهمية الكلمات المفتاحية لموقعك


 الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً


  • تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، تُساعد الكلمات المفتاحية في ربط محتوى موقعك الإلكتروني مع استفسارات الباحثين، مما يُحسّن من فرص ظهوره في نتائج البحث الأولى.

  • جذب الجمهور المستهدف، تُتيح لك الكلمات المفتاحية استهداف الأشخاص الذين يبحثون عن محتوى مشابه لمحتوى موقعك، مما يُساعدك على جذب العملاء المحتملين وتحقيق التفاعل المطلوب.

  • فهم سلوك الباحثين، تُساعدك دراسة الكلمات المفتاحية على فهم احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف، مما يُتيح لك تقديم محتوى مُناسب يلبي متطلباتهم ويساهم في تحقيق رضاهم.


لماذا يجب عليك دراسة وفهم الكلمات المفتاحية؟


تُعدّ دراسة وفهم الكلمات المفتاحية خطوة أساسية في بناء استراتيجية SEO ناجحة، فمعرفة الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف في البحث عن المعلومات تُساعدك على:


إنشاء محتوى مُوجّه

يُمكنك كتابة مقالات ومحتوى مُناسب يلبي احتياجات جمهورك المستهدف ويُجيب على أسئلتهم.


تحسين بنية الموقع

 يُمكنك تحسين بنية موقعك الإلكتروني وربط صفحاته ببعضها البعض باستخدام الكلمات المفتاحية.


اختيار عناوين مناسبة

 يُمكنك اختيار عناوين صفحات جذابة تُشجع الباحثين على النقر على رابط موقعك.

.

طرق البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً


 الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً

 استخدام أدوات البحث المجانية


الاستكمال التلقائي من جوجل

عندما تبدأ في كتابة كلمة في محرك البحث جوجل، ستلاحظ أنه يقدم لك اقتراحات تلقائية. هذه الاقتراحات تعكس الكلمات المفتاحية الشائعة والتي يبحث عنها الجمهور. استفد من هذه الميزة لاكتشاف الكلمات المهمة.


البحث عن الكلمات الرئيسية والجمل الطويلة

استخدم أدوات البحث المجانية مثل Google Keyword Planner للبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجالك. ابحث عن الكلمات الرئيسية والجمل الطويلة (Long-tail keywords) التي يمكن أن تجذب جمهورك المستهدف.


مواقع التواصل الاجتماعي

 يُمكنك متابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمجالك واكتشاف الكلمات التي يستخدمها الباحثون في تعليقاتهم ومنشوراتهم.


المنتديات والمجموعات

 يُمكنك الانضمام إلى المنتديات والمجموعات المتخصصة في مجالك واكتشاف الكلمات التي يستخدمها الأعضاء في نقاشاتهم.


احصائيات جوجل

استخدم أداة Google Trends لتحليل البحث الشائع في منطقتك. هل هناك كلمات معينة يبحث عنها الناس بشكل متزايد؟ اكتشف هذه الاتجاهات واستفد منها في استراتيجيتك.


أدوات خارج جوجل


Ubersuggest

هذه الأداة تساعدك في استخراج الكلمات المفتاحية من مواقع المنافسين. ابحث عن الكلمات طويلة الذيل والتي تكون سهلة المنافسة. قد تجد فرصًا ممتازة للترتيب في نتائج البحث.


Ahrefs Keywords Explorer

هذه الأداة تساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية ذات النسب العالية للزوار. قم بتقدير صعوبة الترتيب في نتائج البحث واختر الكلمات التي تناسب استراتيجيتك.


Keyword Surfer

هي إضافة مجانية لمتصفح كروم تقدم لك بيانات عن الكلمات المفتاحية والمحتوى المنافس عند البحث في جوجل. تساعدك في الحصول على حجم البحث وعدد النقرات والمنافسة والمحتوى المشابه للكلمة المفتاحية التي تبحث عنها. كما تقدم لك اقتراحات للكلمات المفتاحية ذات الصلة والمترادفة.


Answer The Public

 هي أداة مجانية تقدم لك اقتراحات الكلمات المفتاحية بناءً على الأسئلة والعبارات التي يبحث عنها الناس في محركات البحث. تساعدك في فهم ما يريد مستخدمو الإنترنت وكيف تقدم لهم محتوى مفيد ومثير للاهتمام. تقدم لك الكلمات المفتاحية بشكل مرئي ومنظم في شكل دوائر أو قوائم.


KW finder

 هي أداة متخصصة في البحث عن الكلمات المفتاحية وتحديد مدى صعوبة الترتيب لها. تساعدك في العثور على الكلمات المفتاحية ذات الطلب العالي والمنافسة المنخفضة. كما تقدم لك بيانات عن الاتجاهات والمنافسين والمحتوى المرتبط.


SEMRush

هي أداة شاملة لتحليل وتحسين السيو والتسويق الرقمي. تمكنك من الحصول على الكلمات المفتاحية الأكثر صلة، ومنافسة، وحجم بحث لموقعك أو منافسيك. كما تقدم لك تقارير مفصلة عن أداء موقعك وفرص التحسين.


نصائح لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة


  • ضع جمهورك المستهدف في الاعتبار: اختر الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف في البحث عن المعلومات.

  • تقييم صعوبة الكلمة: اختر الكلمات التي تُواجه صعوبة أقل في المنافسة على نتائج البحث الأولى.

  • تحليل الحجم البحثي: اختر الكلمات التي تُحظى بحجم بحثي مرتفع.

  • استخدام أدوات تحليل الكلمات المفتاحية: استخدم أدوات مثل SEMrush و Ahrefs لتحليل الكلمات المفتاحية واختيار الكلمات المناسبة لموقعك الإلكتروني.


الأسئلة الشائعة

في هذا الجزء، سأجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تطرحها عن الكلمات المفتاحية واستخدامها في السيو، مثل:


ما هو عدد الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها في كل صفحة؟

 لا يوجد عدد محدد أو مثالي للكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها في كل صفحة، فهذا يعتمد على عوامل مختلفة، مثل طول المحتوى ، ونوعه، وموضوعه، وهدفه، وجمهوره. ولكن بشكل عام، ينصح بأن تستخدم كلمة مفتاحية رئيسية واحدة لكل صفحة، وبعض الكلمات المفتاحية الفرعية أو الطويلة الذيل المتعلقة بها.


ما هي أفضل طريقة لوضع الكلمات المفتاحية في العناوين؟ 

العناوين هي أحد أهم العناصر في السيو، فهي تلفت انتباه المستخدمين وتحدد ما إذا كانوا سينقرون على صفحتك أم لا. لذلك، يجب أن تضع الكلمات المفتاحية في العناوين بشكل ذكي وجذاب، وذلك باتباع بعض النصائح، مثل:

استخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية في بداية العنوان أو أقرب ما يمكن إلى البداية، فهذا يزيد من أهميتها ووضوحها، واستخدم الكلمات المفتاحية الفرعية أو الطويلة الذيل في نهاية العنوان.


في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الكلمات المفتاحية في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني على الإنترنت وجذب الجمهور المستهدف. تذكر دائمًا أن استراتيجية الكلمات المفتاحية تلعب دورًا حاسمًا في نجاح موقعك على الويب. استمر في تحسين استراتيجيتك وابحث باستمرار عن الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا لتحقيق أفضل النتائج.


هذا المقال هو مقدمة فقط لموضوع الكلمات المفتاحية. يُمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت أو استشارة خبير SEO متخصص في عربي سيو.


أرجو أن يكون هذا المقال قد ساعدك على فهم كيفية العثور على الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا في عام 2024.



٦٤ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page