تعلم ما معنى السيو وتقنيات لتحسين بنية الموقع وجودة المحتوى
top of page

تعلم ما معنى السيو وتقنيات لتحسين بنية الموقع وجودة المحتوى

تاريخ التحديث: ٢٧ يوليو ٢٠٢٣

إذا كنت كاتب في مدونة أو صاحب موقع أو متجر إلكتروني فإن مصطلح السيو من أولى المصطلحات التي يجب عليك فك شفراتها من الألف للياء، فـ السيو هو الآلية الفعالة في تحسين محركات البحث وظهورك في النتائج الأولى لجمهورك المستهدَف.

وللتعرف على معنى سيو وآلية عمله وعوامل قوته وضعفه وأهميته لمشروعك الإلكتروني هو ما ستتعرف عليه بالتفصيل خلال قراءتك للسطور القليلة المقبلة.

SEO

كلمة سيو SEO هي اختصار لكلمة Search Engine Optimization والتي تعني تحسين محركات البحث.

إذن يمكننا القول إن معنى سيو هو: تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث، وذلك عبر عدة استراتيجيات يتم استخدامها بغرض تحسين زيارات الموقع، والوصول إلى نتائج متقدمة في نتائج بحث المحركات المختلفة وعلى رأسها جوجل، ياهو،بينج، وغيرهم من محركات البحث الأخرى.

فـ السيو هو فن أو علم يهيئ موقعك الإلكتروني لأن يحتل مراتب عليا في تصنيفات محركات البحث، وباعتبار أن البحث هو الوسيلة التي من خلالها يصل المستخدمين إلى المحتوى عبر شبكة الإنترنت، فإن تصدر النتائج ووصول صفحات موقعك إلى النتائج الأولى؛ بمثابة نجاح عظيم للموقع من خلال زيادة حركة المرور عليه من المستخدمين.

كيف تحسن ترتيب موقعك باستخدام السيو؟

على الرغم من أن محرك البحث Google يستخدم خوارزميات معقدة تعمل على تحديد ترتيب موقعك عليها، إلا أنه يمكن شركة عربي سيو أن تعمل على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث من خلال السيو، وذلك من خلال عدة عوامل وممارسات توضح معنى سيو في شكله الصحيح، وتلك الممارسات تنقسم إلى سيو داخلي للموقع On page وسيو خارجيOff pageبخلاف السيو التقني ، وذلك على النحو التالي:

معنى سيو داخلي للموقع On page SEO وآلياته:

السيو الداخلي للموقع أو ما يعرف بـ "أون بيج سيو" يقصد به عمليات التحسين التي تقم بها داخل الموقع لتساعدك على تحسين ترتيب الويب الخاص بك، وتلك الآليات مثل:

-العمل على أفضل الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموقعك.

-تنسيق فقرات المحتوى من خلال تضمين ترويسات H1, H2, H3..

- العمل على استخدام صور حصرية للمحتوى، مع مراعاة تضمين وصف ونص بديل للصورة.

تحسين سرعة الموقع، وجعلها عالية لتسهيل تصفح المستخدم لموقعك.

العمل على كتابة وصف الميتا بطريقة جذابة، فهذا النص يتم عرضه على المستخدم خلال المقتطف المميز بجوجل.

-إنشاء روابط داخلية Internal Links بغرض ربط صفحات الموقع ببعضها، مع الحرص على أن تكون عمليات الربط متعلقة ببعضها البعض فيما يخص نفس الموضوع.

استخدام ثمة alt خلال عمل وصف للصور.

تحسين عنوان URL بحيث يتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية للمحتوى.

تحديث وصف الصفحة ككتابة بيانات الميتا وعلامة الوصف التعريفي، فهذه الخطوة تحسن من نسبة النقر إلى الظهور المعروفة بـ CTR في محركات البحث.


Search Engine Optimization

معنى سيو خارجي Off page SEO للموقع وآلياته:

وكما أن هاك سيو داخلي للموقع يحسن من جودة المحتوى وتهيئته لتحسين الترتيب في محركات البحث، فهناك أيضا سيو خارجي للموقع، ويمكن تنفيذه من خلال الممارسات التالية:

-الاهتمام بنشر الموقع الإلكتروني على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك، تويتر، انستجرام، وغيرهم.

- عمل روابط خارجية أو ما يعرف بـ "باك لينكس backlinks على أن تكون روابط قوية من مواقع معروفة وذات ثقة، فهذه الخطوة تحرز تقدم هائل في تحسين عمليات البحث.

- عمل تسويق إلكتروني مدروس للموقع، بحيث يتيح للعملاء والزائرين الاحتفاظ بموقعك داخل مفضلة زياراته.

- إطلاق حملات إعلانية مدفوعة، على أن يتم تحضيرها بدقة عالية من خلال الخبراء المختصين بعمل تلك الحملات، لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

- الاهتمام بإنشاء جيست بوست عالي الجودة.

- حث المستخدمين بشكل دائم على التسجيل في موقعك من خلال إضافة بريدهم الإلكتروني ليتسنى لك إرسال جديد موقعك بشكل دائم، مع الحرص على تقديم كل ما هو مفيد لضمان استمرارية ثقة عملائك وزائريك.

عمل سيو تقني للموقع Technical SEO:

أما عن معنى سيو تقني للموقع فهو عبارة عن تقنية تحسين محركات البحث، وذلك من خلال الفهرسة والزاحف وتعزيز كفاءة البنية التحتية لموقعك، بما يسمح لتسليط عيون محركات البحث على الويب الخاص بك ويتجه الزاحف إلى فهرسته، وهناك عدة عوامل يعتمد عليها بناء السيو التقني للموقع تتمثل فيما يأتي:

-تحسين اختيار استضافة الموقع، فهذا أمر غاية في الأهمية.

-عمل دومين جيد يصل من خلاله زوارك.

-القيام بالتسجيل داخل أدوات مشرفي المواقع.

تحميل ما يعرف بـ "ملفات السايت ماب Sitemap XML "

-تحسين معدل تجاوب الموقع مع جميع الأجهزة "سطح المكتب، الأجهزة اللوحية، الهواتف".

-وضع الحماية الكاملة للموقع بشهادة الحماية وضبط أكواد الـ HTML, SSL.

-تعزيز سرعة الموقع لملائمة استخدام الزائر.

-عمل تصميم مناسب لمحتوى الموقع من خلال اختيار قالب سريع ويتضمن أقسام تناسب عنوان الموقع وذات صلة بمحتواه.

- تحسين ملف Robots.txt لتهيئة الأرشفة.

ما هي العوامل التي تضر سيو موقعك؟

وبعد أن تعرفت على معنى سيو وأنواعه وآليات تنفيذه ليتسنى لك تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث المختلفة، يجب الانتباه جيدًا إلى عدة عوامل تؤثر بالسلب على الترتيب في نتائج البحث، وتلك العوامل هي:

- إنشاء محتوى ضعيف يفتقر إلى القيمة العلمية، فقد يكون هدفك هو حشو الموقع بالكثير من المحتوى دون الاهتمام بجودته، ولكن هذه الممارسة تضر موقعك بشكل كبير، حيث أن المحتوى لا يقدم قيمة مفيدة لزوارك، ولهذا السبب يعاقب جوجل وغيره من محركات البحث أصحاب المحتوى الضعيف الغير مفيد.

- استخدام روابط سيئة، فإذا كنت تنشئ روابط في المدونات أو المواقع التي لا صلة لها بمحتواك، فهذا سيعود بالضرر على موقعك في محركات البحث، حيث أنه يجب أن تكون الروابط التي تشير إلى موقعك تتمتع بجودة عالية، لتساعد في رفع الدومين أثورتي.

- إقحام الكلمة المفتاحية في المحتوى بشكل غير لائق، حيث تعتبر هذه الممارسة من أسوأ ما يمكن على ترتيب الموقع في محرك البحث، فعلى سبيل المثال إذا كنت تنشئ محتوى مكون من 1000 كلمة وأدرجت الكلمة المفتاحية به 30 مرة،


معنى السيو

٥٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page